Total Pageviews

الاستفادة من نزول القرآن منجما في التربية والتعليم

الاستفادة من نزول القرآن منجما في التربية والتعليم



-     تعتمد العملية التعليمية على أمرين أساسيين :
  الأول : مراعاة المستوى الذهني للطلاب.
  الثاني : تنمية قدراتهم العقلية والنفسية والجسمية عند وضع المنهج الدراسي وعند التدريس.

-     المنهج الدراسي الذي لا يراعى فيه مستوى الطلاب في كل مرحلة من مراحل التعليم، أو لا يراعى تنمية جوانب الشخصية العقلية والنفسية، لا يكتب له النجاح غالبا.

-     المدرس الذي لا يعطي طلابه القدر المناسب من المادة العلمية ، بل يحملهم فوق طاقتهم حفظا وفهما، أو يحدثهم بما لا يدركون ، أو لا يراعى حالهم في علاج مشاكلهم الخلقية ، فيقسو ويتعسف عليهم دون حكمة وتدرج ، فهو مدرس غير ناجح ، ويجعل غراف الدراسة قاعات منفرة.

-    ولكن المعلم الناجح :

v                      هو الذي يراعي الناحية الجسمية للطلاب ، فيكتشف حالات من في بصره أو سمعه ضعف ، فيلتمس علاجه الطبي والفصلي بتقديمه إلى الصفوف الأولى ، وزيادة الاهتمام بما يناسب حالة ولا يؤثر على الآخرين.

v                      هو الذي يوازن بين الترغيب والترهيب ، فلا يقسو قسوة تنفر منه الطلاب ، ولا يضعف حتى يصبح ألعوبة بين طلابه وتسقط هيبته واحترامه.

v                      هو الذي يعرف كيف يعطي طلابه القدر المناسب من الواجاب المدرسية، فلا يثقل كاهلهم بأدائها ، ولا يشغل بقية نهارهم وليلهم في الحفظ أو الكتابة فهم بحاجة إلى الراحة.

v                      هو الذي يستطيع المزج بين نظرة الأب لأبنائه ونظرة المعلم لطلابه ، فيتفقد شؤونهم ويلاطفهم ويعالج مشاكلهم ، فيشعرهم بعطفه ، ويظهر لهم محبته ، ويريهم حرصه على مصلحتهم.

   
   المصادر و المراجع

۱) القطان ، مناع (٢٠٠٠م) مباحث في علوم القرآن ، الطبعة الثالثة ، الرياض ، مكتبة المعارف ، ص۱۱٧–۱۱٨.
۲) الرومي ، أ.د/ فهد بن عبد الرحمن بن سليمان (۱٤۲٦ه) دراسات في علوم القرآن الكريم ، ط۱٤ ، الرياض ، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية ، ص۲٤٥–۲٤٧.
٣) عبد الكريم توري و رابعة العدوية بنت محمد (٢٠۱٣م) فيض الرحمن في بيان علوم القرآن ، ط۱ ، الماليزي ، وحدة النشر جامعة العلوم الإسلامية الماليزية ، ص٥٦.


         

No comments:

Post a Comment